ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة



 
الرئيسيةغزةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك

شاطر | 
 

 لا كرامة للمعاقين في معبر الكرامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aya
ازهري نعتز به

ازهري نعتز به


انثى
عدد المشاركات : 3551
العمر : 25
التخصص : اللغة العربية
الهواية المفضلة : القراءة والرسم واللعب
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 5301
تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: لا كرامة للمعاقين في معبر الكرامة   الثلاثاء مايو 04, 2010 11:03 pm

لا كرامة للمعاقين على معبر الكرامة






الكاتب: أسامة سلوادي

كانت هذه المرة الأولى التي أسافر فيها خارج البلاد بعد أن أصبت بشلل نصفي في العام 2006 وأصبحت مجبرا على استخدام الكرسي المتحرك، ولم أكن اعلم عن معاناة المعاقين وذويهم على المعابر، فلا يعلم ما يعانيه أصحاب الإعاقة إلا المعاقين أنفسهم. استفسرت مسبقا هل هناك إجراءات خاصة تسهل سفر المعاقين على المعابر؟ هل هناك نوع من التنسيق؟
فاخبرني احد العاملين في الارتباط الفلسطيني انه لا يوجد تنسيق خاص لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين "اللي بيقدر يركب بسيارة بيقدر يركب في الباص". قررت الذهاب إلى الاستراحة وتجربة السفر على الطريقة الفلسطينية، وعندما وصلت حاول سائق التاكسي مقابلة احد ضباط الشرطة كي يتيح لي الوصول بالسيارة إلى بوابة المعبر فرفض الطلب وقال: " جيبه وتعال على الباصات". ذهبنا واعتقدت أنهم سيساعدونني للصعود إلى الباص على الكرسي، و فوجئت بأنه غير مسموح وانه علي الصعود إلى الباص المرتفع والقديم والذي لا يليق بركوب أناس بكامل صحتهم فكيف لأصحاب الإعاقات.
حينها رفضت الصعود بالبداية محاولا ممارسة بعض الضغط ولكن الشرطة قالوا: "إذا مش عاجبك ارجع". رضيت مرغما للأمر الواقع ولكن لم اعرف طريقة الركوب بالباص فكانت الطريقة هي النخوة العربية: "يلا احملوا يا شباب هذا واحد مكرسح بدو مساعده".
حملوني كما تحمل أكياس البطاطا وتم رفعي إلى داخل الباص و جلست على الكرسي الذي لا يمكن الجلوس عليه بثبات مسببين آلاما نفسية وجسدية لا تحصى، وكانت الصدمة إصرار الشرطة الفلسطينية علي وضع الكرسي المتحرك الذي استعمله في باص آخر غير الباص الذي اركب فيه، فطلبت منهم أن يتركوه في نفس الباص الذي أنا فيه حتى انتقل إلى الباص التالي. أجاب قائلا: " لا نضمن أن يصعد جندي إسرائيلي إلى الباص ويغلبنا".
فتم اخذ الكرسي ليذهب مع الشنط في باص آخر وكان علي التنقل في أربع باصات بنفس الطريقة في مسافة لا تتعدى الخمسة كيلومترات هي الحدود بين الاستراحة وجسر الملك حسين.
وعند الوصول إلى الجانب الإسرائيلي من الحدود كان عليهم تفتيشي بطريقة يدوية فتم حملي من رجال الأمن الإسرائيليين وإجلاسي على كرسي صغير جدا لا يمكن أن اثبت نفسي عليه وكان السؤال التقليدي: هل تحمل سلاحا؟ فقلت له لا وعندها انتهى التفتيش وانتقلت إلى جسر الملك حسين بنفس الطريقة ولكن كان الكرسي معي في نفس الباص فاتضح أن الإسرائيليين لا يعترضون على حمل الكرسي معي في نفس الباص ولكنه اجتهاد فلسطيني بحت. وعند وصول الحدود في الجانب الأردني قام رجال الأمن الأردنيين بحملي من الباص إلي الكرسي المتحرك باحترام وقاموا بمساعدتي لإنهاء معاملاتي بطريقة محترمة وفي المطار رأيت مستوى متحضر حيث استقبلني احد العاملين على بوابة المطار واخذ أوراقي و حقائبي و أنهى كل المعاملات الخاصة بالحدود وساعدني للوصول إلى الطائرة وهكذا أيضا كان في قطر حيث حضر عاملان مختصان وقاما بنقلي في سيارة خاصة من داخل الطائرة وقاما بختم الجوازات وإعادتها وإيصالي إلي خارج المطار. فلماذا هذه الاهانة و التذليل على الاستراحة في أريحا والحدود التي يشرف عليها الإسرائيليون؟ لماذا كل الشعوب والأمم تعامل المعاقين بطريقة لائقة أكثر؟ لماذا يتم التنسيق لرجال المال والأعمال والشخصيات الهامة ولا تستطيع السلطة التنسيق للمعاقين؟
لماذا تحترم إسرائيل معاقيها ونحن نعاملهم كأكياس البطاطا أو كأنهم عال على المجتمع؟ ماذا لو كان ابن احد المسؤولين من المعاقين فهل ُيحمل بنفس الطريقة؟ وإذا كنا لا نستطيع نحن الفلسطينيين الذين لدينا أربعة في المائة من عدد السكان من المعاقين لا نعرف كيف نحترمهم، فماذا يفعل حوالي مائة وخمسون ألف معاق وعائلاهم الذين يعانون في حملهم و ترحالهم ؟؟ سيدي الرئيس سيدي رئيس الوزراء لماذا لديكم مستشارين لكل الشؤون ما عدا شؤون المعاقين؟ لماذا هناك وزارة لشؤون الأسرى وليس هناك وزارة لرعاية المعاقين مع أن عددهم اكبر بكثير؟ لماذا لا ينفذ قانون المعاقين ومنح 5% من الوظائف بما فيها الوظائف العليا للمعاقين ؟ اين هي حملة كرامة كي تحمي كرامتي؟ أطالب سيادة الرئيس محمود عباس أبو مازن ودولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بالنظر في هذه القضية، كي لا يبقى هؤلاء المعاقين مسجونين في منازلهم و تبقى فكرة السفر خارج البلاد هي شبح أحلامهم.
أسامة سلوادي مصور صحفي أصيب بالرصاص عام 2006 في رام الله مما تسبب له في شلل نصفي.

المعاقين الهم الكرامة كلها وما حد بيقول غير هيك هادا رئييي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر الحزين
ازهري وضعه صار عالي

ازهري وضعه صار عالي


ذكر
عدد المشاركات : 541
العمر : 25
مكان السكن : رفح
التخصص : تربية رياضية
الهواية المفضلة : الرياضة
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1209
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: لا كرامة للمعاقين في معبر الكرامة   الأربعاء مايو 05, 2010 7:02 am

والله انا بالنسبة الي المعاقين فوق رؤسنا بنحطهم والهم كل الاجترام والتقدير

وانا عن نفسي بحترم الشخص المعاق اكتر ما بحترم الشخص العادي


وحسبن الله ونعم الوكيل في كل من يقصر بحق هؤلاء الناس....


تقبلو تحيايي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aya
ازهري نعتز به

ازهري نعتز به


انثى
عدد المشاركات : 3551
العمر : 25
التخصص : اللغة العربية
الهواية المفضلة : القراءة والرسم واللعب
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 5301
تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا كرامة للمعاقين في معبر الكرامة   الأربعاء مايو 05, 2010 7:04 am

شكرا صقر على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لا كرامة للمعاقين في معبر الكرامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: شئ من الحياة :: اخر الاحداث والمستجدات-
انتقل الى: