ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة



 
الرئيسيةغزةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك

شاطر | 
 

 نموذج 2005

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عنقاء فلسطين
ازهري نعتز به

ازهري نعتز به
avatar

انثى
عدد المشاركات : 2242
العمر : 26
مكان السكن : في بيتنا ههاااع
التخصص : زي باقي التخصصات تعليم سعادين "" تعليم اساسي""
الهواية المفضلة : التنس
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 4189
تاريخ التسجيل : 16/10/2009

مُساهمةموضوع: نموذج 2005   السبت فبراير 05, 2011 1:46 am

الأنروا / اليونسكو

الرئاسة العامة لوكالة الغوث الدولية

دائرة التربية والتعليم

قسم التعليم المدرسي



الامتحان الكتابي للمتقدمين لشغل وظيفة
معلم صف لصفوف المرحلة الابتدائية الأولى
في غـــزة
2005/2006






الزمن المخصص : ساعتان

ملاحظة : اجب / أجيبي عن الأسئلة جميعها.

السؤال الأول : ( 20 درجة )

أ‌- ما العناصر الرئيسية التي تشمل عليها خطة التدريس الفعالة ؟ (5 درجات )

ب‌-اختر/ اختاري درساً من الدروس المقررة في صفوف المرحلة الابتدائية الأولى واقترح / اقترحي لتدريسه ثلاثة أهداف سلوكية في مستويات المجال المعرفي ، إزاء كل هدف / اقترح /اقترحي الوسائل التعليمية المناسبة ، مع ذكر بند اختباري واحد يقيس مدى تعلم كل هدف (15 درجة )




السؤال الثاني : (15 درجة )

إن استخدام الألعاب التربوية كأسلوب من أساليب التدريس يثير دافعيه التلاميذ ، ويحفزهم على التعلم الإيجابي .

أوضح ثلاث ألعاب تربوية لغوية يمكنك أن تمارسها في المرحلة الابتدائية الأولى في تدريس :

أ‌- التعبير (5 درجات ).

ب‌- الإملاء (5 درجات ).

ت‌- التحليل والتركيب (5 درجات ).





السؤال الثالث : (10 درجات )

التهيئة للقراءة في الصف الأول الابتدائي مرحلة تجب مراعاتها ، وتنفيذ أنشطتها قبل البدء بتعليم القراءة :

أ)ما أهم مجالات التهيئة اللغوية ؟ (5 درجات ).

ب) اقترح نشاطاً لكل مجال يساعد على تحقيق الهدف منه ؟ (5 درجات ).




السؤال الرابع : ( 10 درجات )

أ‌) أوضح / أوضحي أسلوب تدريس طلاب الأول الابتدائي الجملة المفتوحة التالية :

5 +


؟
= 8. (5 درجات ) .

ب) اقترح/ اقترحي نشاطاً تعليمياً / تعلمياً يؤدي توظيفه إلى تحقيق هدف درس التبخر وآخر مثله لتحقيق هدف درس التكاثف ( درسا التبخر والتكاثف من مقررات الصف الثالث الابتدائي ) . ( 5 درجات ).




السؤال الخامس : ( 15 درجة )

أ‌- أذكر /أذكري ثلاثة أنشطة تعالج من خلالها ضعف التلاميذ في فهم معاني المفردات . (5 درجات ).

ب‌- أذكر /اذكري ثلاث صعوبات يعاني منها الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة في مجال القراءة ( 5 درجات ) .

ت‌- ما الخطوات التي يتبعها معلم الصف لتدريس موضوع الوضوء ؟ ( 5 درجات )




السؤال السادس : (11 درجة )

عندما يريد معلم الصف أن يوظف وسيلة تعليمية / تعلّمية فإنه يطرح على نفسه مجموعة من الأسئلة تبدأ ( بأدوات ) الاستفهام التالية :

لمن ؟ أين ؟ متى ؟ كيف ؟ لماذا ؟

أ‌- اكتب سؤالاً واحداً على كل أداة بحيث يعكس السؤال مدى فهمك للاستخدام الأمثل للوسيلة . ( 5 درجات ).

ب‌- سمّ ثلاث وسائل أساسية في تدريس اللغة العربية للصف الأول . ( 3 درجات ).

ت‌- سمّ ثلاث وسائل أساسية في تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية . ( 3 درجات ).




السؤال السابع : ( 9 درجات )

ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( X ) أمام العبارة الخطأ في ما يلي :

1. من أهم الأسباب التي تؤدى إلي رداءة خطوط التلاميذ عدم إعطاءهم فرصاً كافية من التدريب والتمرين .

2. الخوارزمية مجموعة من الخطوات تطبق على مجموعة من البيانات للوصول إلى نتيجة أو جواب محدّد .

3. النشاطات الشفوية اللفظية تعطى صورة أكثر صدقاً عن قدرات التلاميذ من الأعمال الكتابية .

4. تتيح الأعمال الكتابية الصفية التي يخطط لها جيداً الفرصة أمام التلاميذ ليمارسوا التفكير الحر المبدع .

5. تقوم الطريقة الحوارية في تدريس الاجتماعيات على طرح الأسئلة من المعلم والإجابات من التلاميذ أو العكس .

6. إن تكليف التلاميذ حفظ النصوص والعبارات واستظهارها دونما توضيح كاف ، يؤدى إلى شيوع ظاهرة اللفظية .

7. الاعتماد المتبادل الإيجابي والمسؤولية الفردية شرطان غير أساسيان لتوافر التعلم التعاوني .

8. الهدف من نشاط الإحماء في درس التربية الرياضية هو إعداد الجسم للحركة التي ستأتي بعد ذلك .

9. تسهك التربية الفنية إسهاماً فاعلاً في بناء مفهوم إيجابي لدى التلاميذ نحو أنفسهم .




السؤال الثامن : (10 درجات )

1)صنف المهارات التالية وفق الجدول أدناه : (5 درجات )

لعبة المتاهات ، الإصغاء ، النسخ بالورق الشفاف ، نظم الخرز ، تنفيذ تعليمات شفوية ، تصنيف الصور مجموعات ، تكرار جملة ، السرعة ، وضع الأوتاد في مكانها، بناء أدراج من المكعبات .

مهارات سمعية
مهارات بصرية
مهارات حركية
مهارات الفهم والاستيعاب







2) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي : (5 درجات ) .

1) إحدى المجموعات التالية حروفها تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ :

أ) ش ، ص ، ف ، ن ، ك

ب) غ ، ض ، ش ، ذ ، أ

ج) ج ، س ، ر ، ع ، م

د) ج ، س ، ث ، ظ ، هـ



2) يتم تحديد الفئة المستهدفة بالعلاج من خلال :

أ) اختبار تحصيلي .

ب) ملاحظة المعلم .

ج) اختبار تشخيصي .

د) شكوى الأهل .



3)الوحدة الطبيعية للغة هي :

أ)الحرف.

ب)المقطع.

ج)الكلمة .

د)الجملة .



1) تحليل التغذية الراجعة يعني :

أ)تفحص نتائج التعليم واتخاذ القرارات المناسبة .

ب) تحقيق خاتمة جيدة للوقف التعليمي .

ج)تزويد التلاميذ بملاحظات حول أدائهم الصفي الإثنائي.

د)تزويد التلاميذ بملاحظات حول أدائهم الصفي الختامي .



5) القيادة في التعليم التعاوني :

أ)للطلبة المتفوقين .

ب)للطلبة المشاغبين .

ج)موزعة بين الطلبة .

د)لعريف المجوعة .























الأنروا / اليونسكو

الرئاسة العامة لوكالة الغوث الدولية

دائرة التربية والتعليم

قسم التعليم المدرسي

مفتاح الإجابة
الامتحان الكتابي للمتقدمين لشغل وظيفة
معلم صف لصفوف المرحلة الابتدائية الأولى في غـــزة
2005/2006




السؤال الأول : ( 20 درجة )

أ- ما العناصر الرئيسية التي تشمل عليها خطة التدريس الفعالة ؟

- المعلومات الروتينية .

- الأهداف التربوية .

- النشاطات والوسائل .

- التقويم .

- الزمن .

- التغذية الراجعة .



ب- ينظر في الهدف من حيث صياغته واستكماله لشروط العبارة الهدفية السلوكية ومدى مناسبة الوسائل والبنود الاختبارية .




السؤال الثاني : (15 درجة )

ينظر في الألعاب التربوية المقترحة من حيث المستوى وتحقيقها للأهداف اللغوية وطريقة / امكانية التنفيذ .


السؤال الثالث : (10 درجات )

التهيئة للقراءة في الصف الأول الابتدائي مرحلة تجب مراعاتها ، وتنفيذ أنشطتها قبل البدء بتعليم القراءة :

أ)ما أهم مجالات التهيئة اللغوية ؟

- التمييز السمعي .

- التمييز البصري .

- الاستعداد العضلي .

- الاستعداد العقلي .

- الاستعداد الانفعالي .

ب) اقترح نشاطاً لكل مجال يساعد على تحقيق الهدف منه ؟

ينظر في النشاطات التي سيقترحها الممتحن من حيث مناسبتها للأطفال وتحقيقها للهدف اللغوي .


السؤال الرابع : ( 10 درجات )

أ‌- أوضح / أوضحي أسلوب تدريس طلاب الأول الابتدائي الجملة المفتوحة التالية :




8 كجم


5 كجم + ؟
5 +


؟
= 8.

1- أسلوب الميزان ذو الكفتين .





2- عن طريق مكونات العدد :

8= 1 + 7




الخ
= 2 + 6



5 +


؟
= 8

3- عن طريق المعاكس هي :

5 + ؟ = 8





= 8 - 5

ب- اقترح/ اقترحي نشاطاً تعليمياً / تعلمياً يؤدي توظيفه إلى تحقيق هدف درس التبخر وآخر مثله لتحقيق

هدف درس التكاثف ( درسا التبخر والتكاثف من مقررات الصف الثالث الابتدائي ) .

* نشاط التبخر :

- تجفيف الأشياء المبللة مثل الملابس ( الماء يتحول إلى بخار بتأثير حرارة الشمس )

- الحصول على ملح الطعام من ماء البحر . ( التجربة ) .

* نشاط التكاثف :

- رش الشوارع بالماء صيفا لتخفيض درجة الحرارة وتبريد الجو .

- وضع الماء في أواني فخارية للحصول على ماء بارد .

- تخفيض درجة حرارة المريض باستعمال كمادات الماء البارد .

- تحلية مياه البحر المالحة بواسطة تبخيرها للتخلص من الأملاح ثم تكثيفها للحصول على الماء النقي .


السؤال الخامس : ( 15 درجة )

أ- أذكر /أذكري ثلاثة أنشطة تعالج من خلالها ضعف التلاميذ في فهم معاني المفردات .

1- مطابقة الكلمات والصور .

2- مطابقة الجمل والصور .

3- اتمام الجمل بما يتم معناها .

4- تشكيل جملة من كلمات مبعثرة .

ب- ب- تعالج من أذكر /اذكري ثلاث صعوبات يعاني منها الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة في مجال القراءة .

1- الخلط في الأصوات المتقاربة .

2- عدم الالتزام بالقراءة المتتابعة على السطر .

3- القفز عن بعض الكلمات أو الحروف .

ج - ما الخطوات التي يتبعها معلم الصف لتدريس موضوع الوضوء ؟

1- التعريف بالوضوء وحكمه الشرعي .

2- عرض عملي لخطوات المعلم يتوضا أمام الطلاب .

3- أحد التلاميذ يتوضأ والمعلم يراقبه .

4- الوضوء الجماعي .



السؤال السادس : (11 درجة )

عندما يريد معلم الصف أن يوظف وسيلة تعليمية / تعلّمية فإنه يطرح على نفسه مجموعة من الأسئلة تبدأ ( بأدوات ) الاستفهام التالية :

لمن ؟ أين ؟ متى ؟ كيف ؟ لماذا ؟

أ- اكتب سؤالاً واحداً على كل أداة بحيث يعكس السؤال مدى فهمك للاستخدام الأمثل للوسيلة .

ب- سمّ ثلاث وسائل أساسية في تدريس اللغة العربية للصف الأول .

ج - سمّ ثلاث وسائل أساسية في تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية .
ينظر فيما يقترحه الدارسون .





السؤال السابع : ( 9 درجات )

ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( X ) أمام العبارة الخطأ في ما يلي :


1-
/

4-
/

7-
×

2-
/

5-
/

8-
/

3-
×

6-
/

9-
/




السؤال الثامن : (10 درجات )

1)صنف المهارات التالية وفق الجدول أدناه :

لعبة المتاهات ، الإصغاء ، النسخ بالورق الشفاف ، نظم الخرز ، تنفيذ تعليمات شفوية ، تصنيف الصور مجموعات ، تكرار جملة ، السرعة ، وضع الأوتاد في مكانها، بناء أدراج من المكعبات .

مهارات سمعية
مهارات بصرية
مهارات حركية
مهارات الفهم والاستيعاب

الاصغاء

بناء أدراج من المكعبات

النسخ بالورق الشفاف

تكرار جملة ، السرعة

لعبة المتاهات

تنفيذ تعليمات شفوية

تصنيف الصور مجموعات






2) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي :

1- ج

2- أ

3- د

4- أ

5- ج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عنقاء فلسطين
ازهري نعتز به

ازهري نعتز به
avatar

انثى
عدد المشاركات : 2242
العمر : 26
مكان السكن : في بيتنا ههاااع
التخصص : زي باقي التخصصات تعليم سعادين "" تعليم اساسي""
الهواية المفضلة : التنس
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 4189
تاريخ التسجيل : 16/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: نموذج 2005   السبت فبراير 05, 2011 1:49 am

الرئاسة العامة لوكالة الغوث الدولية

دائرة التربية والتعليم

قسم التعليم المدرسي



الامتحان الكتابي للمتقدمين لشغل وظيفة
معلم صف
للمرحلة الابتدائية الأولى
في قطاع غـــزة
ديسمبر 2004




ملاحظة / عدد الأسئلة ( سبعة ) الدرجات / 100 درجة

الزمن المخصص : ساعتان

ملاحظة : اجب / أجيبي عن الأسئلة جميعها.





السؤال الأول : ( 15 درجة )

يتميز أطفال المرحلة الابتدائية الأولى ( 6 – 9 ) سنوات بخصائص نمائية محددة والمطلوب منك :

- حدد خصيصة نمائية في الجانب العقلي ، ثم بيّن كيف تلبي مطالبها ؟

- حدّد خصيصة نمائية في الجانب الجسمي ، ثم بيّن كيف تلبي مطالبها ؟

- حدّد خصيصة نمائية في الجانب الانفعالي ، ثم بين كيف تلبي مطالبها ؟




السؤال الثاني : ( 15 درجة )

يشكل المنهاج التربوي وسيطاً تربوياً هاماً وعنصراً أساسياً في العملية التربوية باعتباره نظاماً متكاملاً :

- ما المفهوم المعاصر للمنهاج التربوي ؟

- ما العناصر التي يتشكل منها المنهاج ؟ ثم بيّن طبيعة العلاقة القائمة بين عناصره ؟

- حدّد خمس مهمات تقوم بها بهدف تحسين المنهاج وإغنائه .


السؤال الثالث : ( 15 درجة )

- ما العناصر الرئيسة التي تشتمل عليها خطة التدريس الفعالة ؟

- اختر درساً من دروس القراءة المقررة في صفوف الحلقة الأولى ، واقترح لتدريسه ثلاثة أهداف سلوكية في مستويات مختلفة في المجال المعرفي ، وازاء كل هدف اقترح الوسائل التعليمية المناسبة مع ذكر بند اختباري واحد يقيس مدى تعلم كل هدف ؟


السؤال الرابع : ( 10 درجات)

" يتوجه اهتمام المربين في هذا الوقت نحو تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى الأطفال "

اقترح أساليب ملائمة وفعالة يمكن أ يسهم توظيفها في تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى الأطفال .


السؤال الخامس: ( 15 درجة )

- اذكر ثلاثة أنشطة تعالج من خلالها ضعف التلاميذ في فهم معاني المفردات .

- اذكر ثلاث صعوبات يعاني منها الطلبة ذوو الاحياجات الخاصة في مجال القراءة .

- ما الخطوات التي يتبعها معلم الصف لتدريس موضوع الوضوء .


السؤال السادس: ( 10 درجات )

هب أنك تريد تحديد النشاطات التعليمية /التعلمية لتدريس مفهوم العدد ( 5 ) لتلاميذ الصف الأول الابتدائي ، ما أبرز الأنشطة التعليمية / التعلمية التي يؤدي توظيفها إلى فهم التلاميذ لهذا المفهوم ؟


السؤال السابع : ( 20 درجة )

ما المقصود بالمفاهيم والمصطلحات التالية :

- الاختبار التحصيلي .

- المنحى الترابطي .

- صعوبات التعلم .

- الطريقة التوفيقية في تدريس القراءة .

- خوارزمية الضرب .

- أسلوب الملاحظة في تدريس العلوم .

- اسلوب الاستقصاء في تدريس الاجتماعيات .

- معلم الصف .

- التجريد .

- التهيئة اللغوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 28
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نموذج 2005   السبت فبراير 05, 2011 2:05 am

ِشكرا الك عنقاء كتير
ويسلمو على جهودك الرائع والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد فارس الغرام
۩ஜ۩ مراسل الملتقى۩ஜ°
۩ஜ۩ مراسل الملتقى۩ஜ°
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 3461
العمر : 26
مكان السكن : بلدة جباليا
التخصص : ارشاد نفسي وتربوي
الهواية المفضلة : الرومانسية والسباحة والنت وحب السيطرة والطخ والملاهي
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر http://profile.ak.fbcdn.net/hprofile-ak-snc4/211339_100001846094539_480306_n.jpg

نقاط : 5154
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نموذج 2005   السبت فبراير 05, 2011 2:00 pm

شكرا يا دودو

يسلمو ع جهودك الجبارة



لاتندم على حب عشته...حتى ولو صارت ذكرى تؤلمك...فإذا كانت الزهور قد جفت وضاع عبيرها ولم يبقى منها غير الأشواك فلا تنسى انها منحتك عطراً جميلاً أسعدك...


لا ترى ابداً كل الجسور مع من تحب...فربما شاءت الأقدار لكما يوماً لقاء يوماً آخر يعيد مامضى ويصل مانقطع...فإذا كان العمر الجميل قد رحل...فمن يدري ربما انتظرك عمر أجمل...

وإذا قررت يوما أن تترك حبيباً فلا تترك له جرحاً فمن اعطانا قلباً لايستحق ابداً منا ان نغرس فيه سهماً او نترك له لحظه الم تشقيه...وما أجمل أن تبقى بيننا لحظات الزمن الجميل...

وإذا فرقت الايام بينكما فلا تتذكر لمن كنت تحب غير كل احساس صادق...
ولاتتحدث عنه إلا بكل ماهو رائع ونبيل...فقد اعطاك قلباً...واعطيته عمر وليس هناك اغلى من القلب والعمر في حياة الانسان...

إذا سألوك يوماً عن انسان احببته فلا تقل سراً كان بينكما...ولا تحاول ابداً تشويه الصورةالجميلة لهذا الانسان الذي احببته اجعل من قلبك مخبأ سرياً لكل اسراره وحكاياته فالحب اخلاق قبل ان يكون مشاعر...

**** للأسف ما حدا بقدر جهودك فبعد أن أفعل الخير أصبحت أندم عليه ****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منارة البحر
ازهري في رحلة طويلة معنا

ازهري في رحلة طويلة معنا
avatar

انثى
عدد المشاركات : 445
العمر : 26
مكان السكن : غزة
التخصص : تعليم اساسى
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 919
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: نموذج 2005   الإثنين أبريل 11, 2011 4:29 pm

يسلمووووووووووووووو عنقاااااااااااء كتير

لما اخلص باخد النماذج منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 28
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نموذج 2005   الأحد أبريل 17, 2011 12:34 pm

يي هلا النماذج اتملو عندى الى بدو بقلى
لمن تخلصو بس
بشرط حلوان الوظيفة لازم يكون غالى هههههههه
ان شاء الله بتتخرجوا وبتتوظفوا على طول يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج 2005
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية الصينية (ج2)
» بعض اسئلة ماجستير حقوق للسنوات الماضية
» امتحانات شهادة التعليم الإبتدائي
» اسئله عامة على قصة على مبارك مختارة من المحافظات
» ملف كامل ومفصل عن بطولة مابين القارات جنوب افريقيا 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: كليات جامعة الازهر :: كلية التربية :: قسم التعليم الاساسي-
انتقل الى: