ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة



 
الرئيسيةغزةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك

شاطر | 
 

 متابعة الثورة الليبية بعد فتوى القرضاوى بقتل القذافى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطر الندى
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف


انثى
عدد المشاركات : 1229
العمر : 25
مكان السكن : استراليا
التخصص : النت والقراءة
الهواية المفضلة : مساعدة الاخرين
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 2427
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: متابعة الثورة الليبية بعد فتوى القرضاوى بقتل القذافى   الخميس فبراير 24, 2011 3:29 am

متابعة , الليبية>>بعد , الثورة , القذافي<< , القرضاوي , تقتل , فتوى , هنا

هنا متابعة الثورة الليبية>>بعد فتوى القرضاوي بقتل القذافي<<




القذافي قتل الطاغيه القذافي حلال شرعاً ما دام يأمر بقتل العزل المدنيين
ولقد أمر القرضاوي الجيش بقتل القذافي ولو بطلقة واحدة..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aaa20009
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف


ذكر
عدد المشاركات : 1673
العمر : 32
مكان السكن : رفح
التخصص : تجارة
الهواية المفضلة : الرومانسية والقيمزر والسباحة
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 2453
تاريخ التسجيل : 11/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: متابعة الثورة الليبية بعد فتوى القرضاوى بقتل القذافى   الخميس فبراير 24, 2011 4:38 am

حكم قتل المسلم وترويعه

من الضرورات الخمس التي أجمعت عليه أمم الأرض من يوم خلق الله آدم إلى أن
تقوم الساعة، حفظ الأنفس وعدم الاعتداء عليها، ولهذا شدد في عقاب في عقاب
من قتل نفسا بغير حق في الدنيا والآخرة:

فعقابه في الدنيا إزهاق نفسه، كما أزهق نفس غيره.

قال تعالى في العقاب الأول:
((وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ
بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ
بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ
بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ
فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ))
[المائدة (45)]

هذه الآية، وإن كانت نزلت في بني إسرائيل، فهي ثابتة في حقنا، لأن شرع من
قبلنا إذا لم يخالف شرعنا، فهو شرع لنا على الصحيح من أقوال العلماء، ومحل
مبحث هذا في علم أصول الفقه.
ومع ذلك لم أسقها هنا للاستلال بها مستقلة، فعندنا في كتاب الله وفي سنة
رسوله صلى الله عليه وسلم القولية والفعلية وفي إجماع الأمة، ما لا يدع
مجالا للشك فيه، كما قال تعالى:
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ
الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ
وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ
بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ
رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ
أَلِيمٌ (178) وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ))
(179) [البقرة]
وفي حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال قَال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله
إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والمفارق لدينه التارك للجماعة)
6/2521) وصحيح مسلم (3/1302)

[color=#ff0000]و عقابه في الآخرة

وعقابه في الآخرة غضب الله عليه و الخلود في نار جهنم [مع الاختلاف بين أهل
السنة والخوارج في معنى الخلود الذي بينته مفصلا في موضوع آخر]



قال تعالى: ((وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً
مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ
عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً))
[النساء
(93)]

وفي حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قَال قال النبي صلى الله عليه
وسلم: (ليس من نفس تُقتل ظلما إلا كان على بن آدم الأول كفل منها، لأنه أول
من سن القتل أولا) 6/2669) وصحيح مسلم (3/1303)

ونهى الله تعالى المجاهدين في سبيل الله عن قتل من رفعوا على رأسه السيف في
ميدان القتال، بمجرد قوله: لا إله إلا الله.

قال تعالى:
[color=#339966]((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ
فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى
إِلَيْكُمْ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُمْ مِنْ
قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ
بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً))
(94)) [النساء]

وقد عاتب الرسول صلى الله عليه وسلم، من خالف هذا الأمر قبل نزوله، ولو
متأولا، كما في حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه عنهما، قال: بعثنا رسول
الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة، فصبحنا القوم فهزمناهم، ولحقت أنا
ورجل من الأنصار رجلا منهم فلما غشيناه، قال: لا إله إلا الله، فكف
الأنصاري عنه فطعنته برمحي حتى قتلته، فلما قدمنا بلغ النبي صلى الله عليه
وسلم، فقال: (يا أسامة أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله؟!) قلت كان
متعوذا فما زال يكررها، حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم" [صحيح
البخاري (4/1555) وصحيح مسلم (صحيح مسلم (1/97)

ونقل المفسرون، عن عطاء عن بن عباس في قوله تعالى: ((ولا تقولوا لمن ألقى
إليكم السلام لست مؤمنا)) قالَ قال بن عباس: كان رجل في غنيمة له، فلحقه
المسلمون فقال: السلام تفسير ابن كثير عليكم فقتلوه وأخذوا غنيمته فأنزل
الله في ذلك ((ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا)) [تفسير القرآن
العظيم لابن كثير (1/539 -540)]

ومعنى هذا أنه لا يحل للمسلم أن يقتل إنسانا بغير حق، إذا دلت ظهرت منه أي
قرينة تدل على احتمال أن يكون مسلما، ولها جاء التعبير في الآية: (لمن ألقى
إليكم السلام) فالأصل أن هذا شعار المسلمين، واحتمال أن صاحبه غير مسلم،
ليس مسوغا لقتله.

فكيف بمن أجداده - الذين لا يعرف أولهم لكثرتهم – مسلمين، وقد نشأ في بلد
مسلم يقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويصوم رمضان، ويحج البيت الحرام، ويلتزم
بأحكام الإسلام، في بلد مسلم من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، أيحل لمن
يؤمن بالله وبكتابه وبرسوله وباليوم الآخر، أن يقتله بدون حق؟!

وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من ترويع المسلم لأخيه المسلم، ولو
مازحا، كما في حديث عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جده، أنه سمع
رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: (لا يأخذن أحدكم متاع أخيه، لاعبا ولا
جادا، ... ومن أخذ عصا أخيه فليردها)

وفي حديث ابن أبي ليلى قال: "حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم
كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنام رجل منهم، فانطلق بعضهم
إلى حبل معه فأخذه ففزع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لمسلم
أن يروع مسلما)
[الحديثان في سنن أبي داود (4/301) وانظر سنن الترمذي (4/462)]

فلا يجوز في شرع الله قتل المسلم بغير حق ولا ترويعه، وكذلك الذمي.

وكل سبب يحزن المسلم ويؤذيه يجب الابتعاد عنه، وهو محرَّم
فقد روى أبو هريرة قالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله قال من
عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب) 5/2384)

والمعاداة قد تكون في القلب، بدون إيذاء محسوس، فلا يظهر أثرها، أما الأذى
فهو أمر ظاهر محسوس، وهو إذا كان بدون حق ينشأ من المعادة ويدل عليها.

والولي في عرف الشرع هو المؤمن، جاء ذلك مفسرا في كتاب الله، حيث قال:

[color=#339966]((أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ
عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا
يَتَّقُونَ (63) لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي
الآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ))
(64) [يونس]

فإذا كان هذا كله [القتل والأذى والترويع] حراما على المسلم، فلا ندري ما
حجة هؤلاء الشباب الذين يتعمدون قتل المسلمين في ديارهم، سواء أكانوا
مدنيين صغارا وكبار، أو عسكريين يحفظون على الناس أمنهم في المدن والقرى
والشوارع والصحارى وهم نائمون؟!

لهذا نرفض رفضا قاطعا، ما يقومون به في البلدان الإسلامية، ونخوف من كان
منهم يخاف الله واليوم الآخر من قتل المسلمين وترويعهم، وقتل أنفسهم كذلك،
فإن أنفسهم ليست ملكا لهم، وإنما هي ملك لله تعالى.

ولهذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: عن أبي هريرة قال قَال
رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ
بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه فهو
يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو
يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا) [صحيح مسلم من حديث أبي هريرة،
(1/103]

وهذه أمثلة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم، لكل وسيلة يقتل الإنسان بها
نفسه، ويدخل في ذلك التفجيرات [لغير المجاهدين لمن احتل ديارهم من اليهود
والصليبيين] من باب أولى.

وإني لما رأيت طالبات المدرسة الابتدائية اللاتي بقين من الصباح إلى المساء
في مدينة الرس السعودية، يسمعن دوي الأسلحة التي ترهب الكبار، وعلى وجوههن
الخوف والرهبة بعد أن خرجن من المدرسة، سألت نفسي: هل لمن تسبب في هذا
الترويع والتخويف قلوب، تفقه دين الله، أو تخاف من لقائه؟

نحن نؤيد كل التأييد من جاهد المحتلين اليهود والصليبيين لبلدان المسلمين
ومن ظاهرهم، ولكنا ننكر ونبرأ إلى الله من قتل المؤمنين وترويعهم، ونرى
العمل بما جاء في ذلك، من قول الله تعالى:
((إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ
قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا
عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ
هُمْ الظَّالِمُونَ))


مشكورة يا عطر ندي على موضوعك القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عطر الندى
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف


انثى
عدد المشاركات : 1229
العمر : 25
مكان السكن : استراليا
التخصص : النت والقراءة
الهواية المفضلة : مساعدة الاخرين
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 2427
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: متابعة الثورة الليبية بعد فتوى القرضاوى بقتل القذافى   الخميس فبراير 24, 2011 4:48 am

مشكور على مرورك نورت صفحتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aaa20009
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف


ذكر
عدد المشاركات : 1673
العمر : 32
مكان السكن : رفح
التخصص : تجارة
الهواية المفضلة : الرومانسية والقيمزر والسباحة
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 2453
تاريخ التسجيل : 11/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: متابعة الثورة الليبية بعد فتوى القرضاوى بقتل القذافى   الخميس فبراير 24, 2011 9:42 am

صفحتك منورة بيكي يا اختى كل موضيعك شيقه وممتعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عطر الندى
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف


انثى
عدد المشاركات : 1229
العمر : 25
مكان السكن : استراليا
التخصص : النت والقراءة
الهواية المفضلة : مساعدة الاخرين
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 2427
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: متابعة الثورة الليبية بعد فتوى القرضاوى بقتل القذافى   الخميس فبراير 24, 2011 1:28 pm

يسلمو كتير الك خيو عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق عيونها
ازهري محدش طايل راسه

ازهري محدش طايل راسه


ذكر
عدد المشاركات : 125
العمر : 27
مكان السكن : بعيدا
التخصص : عاشق عيونها
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 145
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: متابعة الثورة الليبية بعد فتوى القرضاوى بقتل القذافى   السبت مارس 12, 2011 8:32 am

الله يهدي الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متابعة الثورة الليبية بعد فتوى القرضاوى بقتل القذافى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: شئ من الحياة :: اخر الاحداث والمستجدات-
انتقل الى: