ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة



 
الرئيسيةغزةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك

شاطر | 
 

 كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 29
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الثلاثاء مارس 01, 2011 12:52 am

المقدمة :
مما لاشــــك فيه أن الأهداف التــعليمـية قد احتلت مكـانة بارزة في كثير من الدراســـــات
الـتربوية والنـدوات العلمــية حيث أصــبحت الأهداف هي العنصــر الهام في تـقويم تقدم الطالب
وفي أداء المعلم ولها أثر فعال على جميع جوانب العـملية التـعليمية ،ومن خـلال زيـاراتـي لبعـض
المعــلمـين في الميدان وجـدت أن هنـاك بعـض الأخــطاء في صـــياغة الأهــداف التـعليمــية وعـدم
إدراك لأهميتــها ولنــتائجها في العمــلية التــعليـمية ولذا فقــد طلب مني بعـض المعـلمــين إعداد
مقـالة أو نشــــرة مبســــطة توضـح أهـم الأمـور المرتبطـة بالأهـداف التـعلـيمية وبالتـالي فإنني من
خـلال هـذا العمل المتواضــع حـاولت التركيز على بعـض الجـــوانب المــهــمة في موضــوع الأهداف
التـعليمـية موضـحا من خـلالها بعـض الأخـطـاء الشـــــائعة التي يـقع فيـها المــعلمـين عنـد صـــياغة
أهـداف درس مـا في مـادة الرياضـيات ، كما حاولت صـياغة أمثلة متعددة من مادة الرياضـيات على المســتويات المختلفة في تصـنيف الأهداف التعليمية ، فأرجو أن يوفقني الله في ذلك


تعريف الهدف التعليمي :
هو السلوك المتوقع حدوثه من التلميذ نتيجة لحدوث عملية التعلم( خبرة التعلم ) .
أهمية تحديد الأهداف


يرى يحي هندام أن أهمية تحديد المعلم للأهداف تكمن في أنها ضرورية في تحديد واختيار الخبرات التعليمـية الســابقة وفي اختيار الأنشــطة والإجراءات المناســبة للدرس وفي إجراء عمليـــة التــقويم ( 1 ، ص 7 ـ 8 ) ، وقد أضاف جودت سـعادة أن أهمية الأهداف تكمن في أن المـعلـم
يســـتخدمها كدليل في عملية تخطيط الدرس كما تســـــاعد الأهداف التعليمية المعلم على وضـــع
أســـئلة الاختبارات بطريقة ســهلة وســريعة وهي تســاعد على تجزئة محتوى المادة الدراســـية إلى
أقسام صغيرة يمكن تدريســـها وتوضـيحها بفعالية ونشــــاط ( 3، ص 76 ـ 79 )، ويضـيف رجاء أبو علام أن الأهداف تحدد اتجاه التعلم ونتائجه وتساعد على معرفـة ارتباط نتائج الطلاب بمحـتوى
الدرس ( 4 ، ص 58 ـ 59 ) ، أي أنها باختصار ضرورية لضبط وتحديد ودقة عملية التعلم .
الشروط الواجب توفرها في صياغة الهدف :
يحدد أحمد أبو العباس أربع شروط أساسية لصياغة الأهداف وهي : (1) أن يكون الهدف واضحا تماما للمعلم وللمتعلم .
(2) أن يكون الهدف واقعيا يمكن قياس مدى تحقيقه . (3) أن يكون الهدف مناسبا لنمو التلاميذ ونضجهم
(4) أن يكون الهدف محددا بمعنى ألا يتداخل مع هدف آخر ( 1 ، ص 58 ـ 59 )
وقد أضاف رجاء أبو علام الشروط التالية :
(5) أن تكون الأهداف التعليمية منسجمة مع الأهداف العامة للمرحلة التعليمية .
(6) أن يحتوي الهدف على فكرة واحدة فقط .
(7) أن يمثل الهدف ناتجا مباشرا مقصودا للخبرة التعليمية ( 4 ، ص 70 ـ 73 ) .
واحب أن أضيف إلى ماذكر :
(Cool أن يبدأ الهدف بفعل مضارع يعبر عن السلوك الذي سوف يحدث عند الطالب .
(9) أن يذكر الهدف ناتج التعلم وليس عملية التعلم ذاتها .



بعض الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف :
يذكر جرونلند أن هناك خمسة أخطاء شائعة يقع فيها بعض المعلمين عند صياغة الأهداف ،
وقد حاولت أن أضيف لها بدوري بعض الأمثلة من الرياضيات :
(أ ) وصف عملية التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا : 1 ـ زيادة كفاءة التلميذ على استخدام الرسوم البيانية .
2 ـ يفسر التلميذ الرسوم البيانية .
العبارة الثانية تعبر عما يحققه التلميذ من نتائج بعد حصوله على خبرات التعلم وهو أن يفسر
الرسـوم البيانية ، أمـا العبارة الأولى فكلمة زيادة تشـير إلى العمـلية وليس إلى النـتائج ولم
توضــح كيفــية إظـهار هذه الزيـادة في الكـفــاءة هـل يكون تفســـــير اللوحــة أو إعـدادهـا أو
استخدامها كوسيلة .
(ب) وصف نشاط المعلم بدلا من ناتج التعلم وسلوك التلميذ :
مثلا : أن تزداد قدرة التلميذ على تحليل مقدار معين .
هذا الهدف يعطي انطباعا أن المعلم ســيعمل على زيادة قدرة التلميذ وليس التلميذ نفســه
الذي سوف يتعلم .
والصحيح هو : أن يحلل التلميذ مقدار معين .
(جـ) تحديد موضوعات التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا : قانون مساحة الدائرة .
والهدف الصحيح يجب أن يكون : أن يذكر الطالب قانون مساحة الدائرة .
أن يطبق الطالب قانون مساحة الدائرة على مواقف مختلفة
(د ) وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف :
مثلا : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورس ويطبقها في مواقف مختلفة .
والهدف الصحيح هو : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورس .
أن يطبق الطالب نظرية فيثاغورس في مواقف مختلفة .
(هـ) بعض العبارات يجب الاستغناء عنها :
مثلا : 1 – أن يكون لدى الطالب القدرة على تحليل عدد إلى عوامله الأولية .
2 – أن يتمكن الطالب من القيام باستخراج القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
والصحيح في 1 – أن يحلل الطالب عدد إلى عوامله الأولية .
والصحيح في 2 – أن يستخرج الطالب القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
( 8 ، ص 30 – 35 ) .
كما أن هناك خطأ يقع فيه بعض المعلمين عند صياغة الأهداف وهو :
(و ) استخدام أفعال غير قابلة للقياس :
مثلا : أن يفهم التلميذ ……… ، أن يعرف التلميذ ……… ، أن يدرك التلميذ ………
الخطوات الإجرائية المتبعة عند صياغة الأهداف التعليمية :
على المعلم القيام بما يلي قبل صياغة أهداف الدرس :
الإطلاع على الأهداف العامة لتدريس الرياضيات .
تحديد الخبرات التعليمية ( مفاهيم ، عمليات ، نظريات ، …… ) المراد تدريسها .
تحديد الخبرات السابقة التي تخدم كل خبرة تعليمية جديدة يراد تدريسها .
اختيار الوسائل التعليمية المعينة على توضيح الدرس .
تحديد مستوى الأداء المطلوب من الطالب وذلك لمعرفة مستوى الهدف ( تذكر ، فهم ،
تطبيق ، …… ) .
ثم بعد إجراء الخطوات السابقة يستطيع المعلم صياغة الأهداف التعليمية بحسب الشروط
الواجب توفرها كما ذكرت سابقا .
قاعدة كتابة الهدف التعليمي :
أن + فعل مضارع يمكن قياسه + الطالب + الخبرة التعليمية (مفهوم ،نظرية ، …) +
الحد الأدنى للأداء ( إن أمكن ) .


تصنيف الأهداف التعليمية :
يقسم بلوم الأهداف التعليمية إلى ثلاثة مجالات رئيسية :
(أ ) المجال المعرفي :وهو المجـال الذي يهـتم بالجانب العلمي والفكري للمادة وتطوير القـدرات
والمهارات الذهنية ، ويحتوي على ستة مســـتويات هي : التذكر ، الفهم ،
التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم . وسوف يتم تفصيلها لاحقا .
(ب) المجال الوجداني : وهو يشمل الأهداف التي تهتم بالمشاعر والانفعالات والميول والاتجاهات
والتذوق ، وله خمسة مستويات مختلفة هي :
(1) التقبل : وهو يتمثل في اهتمام الطالب بظاهرة معينة ( وسيلة ، كتاب ، …… ) .
أمثلة : أن يصغي الطالب باهتمام لشرح المعلم .
أن يبدى اهتماما عند رؤية وسيلة درس ما .
(2) الاستجابة : وهي مشاركة الطالب وتفاعله إيجابيا مع خبرة تعليمية .
أمثلة : أن يؤدي الطالب واجب درس الرياضيات بدون تذمر .
أن يشارك في ندوة تدور حول علماء الرياضيات عند الإعلان عن ذلك .
(3) التقييم : وهي القيمة التي يعطيها الطالب نتيجة لمروره بخبرة معينة .
أمثلة : أن يقدر الطالب جهود الخوارزمي في تطوير موضوع اللوغارثمات .
أن يدعم جهود الخوارزمي في علم الجبر إذا ما اطلع على نظريات الجبر الحديثة .
(4) التنظيم القيمي : وهو أن يجمع الطالب بين أكثر من قيمة وبالتالي يحل التناقض بينها
أو يقارنها أو يربطها مع بعض .
أمثلة : أن يخطط الطالب لحوار يدور حول الفرق بين الهندســة المســتوية
والفراغية وذلك بعد دراسة كلا منهما على حدة .
أن يخطط لعمل جمعية الرياضيات وذلك بعد دراسته لأهمية المادة .
(6) تكامل القيمة مع سلوك الطالب وتميزه بها : في هذا المستوى يتكون لدى الطالب نظام
من القيـم تؤثر على ســــلوكه وبالتالي تغير
من نظام حياته .
أمثلة : أن يؤمن الطالب بأن الرياضيات تسـاعد على تطور العلوم الأخرى وذلك إذا اطلع
على بعض التطبيقات الرياضية
أن يستخدم الأسلوب المنطقي في حل مشكلاته الشخصية وذلك بعد اطلاعه على
العديد من البراهين الرياضية لنظريات مختلفة .
(جـ) المجال النفس حركي (المهاري ) : وهو يشمل الأهداف التي تهتم بتنمية المهارات اليدوية
والحركية . ( اختلفت وجهات نظر التربويين في تحديد
مســــتويات المجال المهــاري وللاســــتفادة يمـكن للمـعلم
الرجوع إلى بعض المراجع الموجودة في نهاية النشرة ) .
أمثلة : رسم الأشكال الهندسية بدقة تامة .
استخدام الأدوات الهندسية بدقة تامة .
استخدام الآلات الحاسبة في حل بعض التمارين .
ملاحظــات :
(1) من وجهة نظري فإنني أعتقد أن قياس الأهداف الوجدانية أمر صعب جدا على المعلم ولكن
يمكن أخذ بعض المؤشــرات على مدى تحقق هذا الهـدف عن طريق ملاحــظة المعلم لشــخصية
الطالب ولتصرفاته ولمواقفه عند تعرضه لبعض المشاكل ومواقفه مع زملاءه وتصرفاته في
بعض الأنشطة اللاصفية … أي يمكننا قياس الهدف الوجداني عن طريق الملاحظة ومشاركة
الطالب في بعض الأعمال وتجاوبه مع المدرس ……فإذا حصل بعضا من هذا فانه يدل على
تحقق الهدف الوجداني عند الطالب .
(2) سوف نذكر مع كل مســتوى من مســتويات المجال المعرفي أفعال يمكن للمدرس الاســتعانة
بها ولـكن ليـس معـنى هـذا أن الفـعل يمكن اســـــتخدامه في مســــتوى واحد فقـط وانما قد
يستخدم المدرس هذا الفعل في مستوى آخر وهذا يرجع إلى أسلوب كتابة العبارة .
فمثلا ذكر جرونلند مثالا لأهداف تبدأ بالفعل يتعرف وهي على مستويات مختلفة :
أن يتعرف التلميذ على التعريف السليم للمصطلح ( مستوى تذكر )
أن يتعرف التلميذ على أمثلة معينة للقانون ( مستوى فهم )
أن يتعرف التلميذ على الاستخدام السليم للقاعدة ( مستوى تطبيق ) .
( 8 ، ص 50 - 51 ) .
(3) على المعلم أن يأخذ في الاعــتبار أنه إذا كان لـديه هـدف مثلا في مســـتوى التـطبـيق فـان
الطـالب لا يمكنه أن يحـقق ذلك الهدف (الخبرة التعليمية) إلا إذا حقق المســتويات التي قبل
في نفس تلك الخبرة أي يحقق مستوى التذكر والفهم في خبرة ما ثم ينتقل إلى تطبيقها .
مثلا : أن يطبق الطالب نظرية فيثاغورس في حل بعض المسائل اللفظية ،
لكي يحقق الطالب هذا الهدف لابد أن يكون قبله هدفين آخرين هما :
أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورس . ( مستوى تذكر )
أن يكتب الطالب نظرية فيثاغورس رمزيا . ( مستوى فهم )
(4) توجد عادة بعـض الصـعوبات في تحـديد عما إذا كانت مســـألة رياضية تشـــير إلى مســــــتوى
التطبيق أم مستوى القدرات العليا ( تحليل ، تركيب ، تقويم ) والفرق الرئيســـي هو أنه في
الحالة الأولى يكون الطـالب قـادرا على إعادة إنتاج الأســـاســـيات والمفاهيم لحل مســــألة غير
مألوفة بيـنما في الحـالة الثـانية يكون الطـالب قـادرا على إنشــــاء جديد بالنســــبة له ، وهناك
صعوبة أخرى وهي أن حل مسـألة ما يمكن الوصول إليه بطريقتين مختـلفتين الأولى منـها تمثل
تفـكير من نـوع مســــتوى القـدرات العـليا بينما تمثـل الثـانية تفكير من المســـتوى الأقــل وهـو
التطبيق ( 7 ، ص 18 ) ، وفي نظري أن على المعلم التركيز على المسـ‎‎‎‎ـتويات الثلاثة الأولى
فهي أساسية ومطلوبة أما مستويات القدرات العليا فيتعامل معها قدر المستطاع حسب المقرر
وقدرات الطلاب .
(5) تم استخلاص معلومات الجدول التالي من عدد من المراجع :
1 – نظام تصنيف الأهداف التربوية .
2 – الأهداف التعليمية تحديدها السلوكي وتطبيقاته .
3 – طرق تدريس الرياضيات .
4 – استخدام الأهداف التعليمية في جميع المواد الدراسية .
5 – مذكرات في تدريس الرياضيات .
6 – مقالة مختصرة عن الأهداف .
7 – قياس وتقويم التحصيل الدراسي .

مستويات الأهداف في المجال المعرفي

التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم
تعريف وهو تذكر المادة التي سبق للطالب تعلمها . وهو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها الطالب . وهو استخدام المفاهيم التي تعلمها الطالب في مواقف أخرى أو جديدة. وهو القدرة على تحليل وتجزئة مادة التعلم إلى مكوناتها الأصلية. وهو القدرة على وضع الأجزاء والعناصر معا لتكوين كلا واحدا . وهو القدرة على الحكم على قيمة المعلومات الناتجة من التحليل والتركيب .
السلوك المتوقع

يعرف مصطلح معين ، يذكر قانون ، يتعرف على رمز معين ،يتعرف على تصنيف معين ، يذكر المسلمات والنظريات الرياضية ….. ترجمة مادة من صورة إلى أخرى ، أو تفسير أو شرح أو تلخيص موضوع معين ، التنبؤ بشيء معين…… استخدام القواعد والنظريات والمسلمات والمفاهيم والطرق في موقف جديد لم يتعرض له المعلم أثناء شرحه …… تحليل العناصر المرتبطة بنظرية معينة ، معرفة الافتراضات المتضمنة في نظرية معينة ، يميز بين الحقائق والاستنتاجات …… توفيق وترتيب المفاهيم الرياضية لتكوين تركيبات رياضية …… يقدر قيمة عمل معين باستخدام معايير منطقية ، الحكم على برهان رياضي وفقا لدقته ، الحكم على إسهام بعض النظريات في تقدم الرياضيات ……
الأفعال يحدد ، يصف ، يتعرف على ، يذكر ، يقابل بين ، يسمى ، يختار، يكتب ،…... يحول ، يميز ، يؤيد ، يشرح ، يعمم ، يستنتج ، يعبر ، يلخص ، يعيد صياغة ، يقارن ، …... يغير ، يحسب ، يوضح ، يكتشف ، يعدل ، يبين ، يحل ، يستخدم ، …… يجزئ ، يفرق ، يميز ، يوضح، يستنتج ، يحلل ، يربط ، يختار ، يقسم ، يفصل ، يحدد العناصر الرئيسية ،يفسر ، …… يصنف ، يؤلف ، يبتكر ، يعدل ، يعيد بناء ، يربط بين، يصمم ، يكتشف …… يميز، يشرح ، يبرر ، يفسر ، يقيم ، يقدر ، ينقد ، يصف، يدعم ، يربط بين ……
الأمثلة أن يتعرف على الكسور العشرية ، أن يذكر قانون مساحة الدائرة ، أن يعرف التقاطع بين مجموعتين ، أن يحدد رمز الاتحاد من بين عدد من الرموز ، أن يتعرف على رمز التقاطع بين مجموعتين . أن يحول الكسر العشري إلى كسر اعتيادي ، أن يحول تكرار الضرب إلى عملية الرفع إلى القوى ، أن يحلل عدد إلى عوامله الأولية ، أن يفسر الرسم البياني لدالة ما ، أن يكتب نظرية فيثاغورس بالرموز ، أن يستنتج أن أضلاع المعين متطابقة ، أن يجمع عددين صحيحين . أن يحسب طول ضلع مستطيل وذلك بمعلومية مساحته وعرضه ، أن يستخدم القاسم المشترك الأكبر في حل مسائل لفظية ، أن يبين قيمة المجهول في مسألة حسابية لمعادلة من الدرجة الثانية ، أن يستخدم قواعد الاشتقاق في حل مسائل لفظية تحتوى على القيم العظمى والصغرى المحلية . أن يحلل بيانات جدول إحصائي ، أن يميز بين الحقائق والافتراضات في موضوع ما ، أن يوضح الخطأ في استنتاج غير منطقي ، أن يقارن بين المربع ومتوازي الأضلاع موضحا اوجه الشبه والاختلاف بينهما بدقة تامة . أن يصمم برنامج معين لحل مشكلة رياضية ، أن يكتشف نظرية رياضية جديدة لم يسبق له دراستها ، أن يعيد صياغة نظام رياضي جديد ، أن يعد مشروع لبحث رياضي ، أن يقترح طريقة أخرى غير التي استخدمها المعلم لحل مسألة معينة . أن يبرر المغالطات المنطقية الموجودة في إثبات ما ، أن يقارن بين النظريات الرئيسية والتعميمات في موضوع معين، أن يختار الطريقة الأكثر ملاءمة لتوضيح نقطة معينة مع شرح الأسباب .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منارة البحر
ازهري في رحلة طويلة معنا

ازهري في رحلة طويلة معنا
avatar

انثى
عدد المشاركات : 445
العمر : 26
مكان السكن : غزة
التخصص : تعليم اساسى
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 919
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الثلاثاء مارس 01, 2011 6:39 am

مشكور حودة بس بصراحة انا ما قرأت غير اول فقرة بس انت بموضوعك هادا لشو بدك تصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the moon
ازهري صبور

ازهري صبور
avatar

انثى
عدد المشاركات : 16
العمر : 26
مكان السكن : دير البلح
التخصص : تعليم اساسي
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأربعاء مارس 02, 2011 6:20 am

موضوع حلو وشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق النجوم
ازهري الكل يحبه

ازهري الكل يحبه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 107
العمر : 27
مكان السكن : ــــــــــ
التخصص : ـــــــــــ
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 119
تاريخ التسجيل : 15/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأربعاء مارس 02, 2011 11:59 am

حريقة يا مان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صياد النجوم
ازهري جديد لنج

ازهري جديد لنج
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 9
العمر : 27
مكان السكن : غزة
التخصص : تعليم اساسي
الهواية المفضلة : كتابة الخواطر
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأربعاء مارس 02, 2011 1:53 pm

بشكرك كتير كتير كتير
للامانة موضوع كتير مهم وكتير من الطلاب بيقعو في اخطاء صياغة الهدف السلوكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الوفا
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
avatar

انثى
عدد المشاركات : 4253
العمر : 26
مكان السكن : خانيونس
التخصص : معلم مرحلة دنيا
الهواية المفضلة : التصفح عبر النترنت والالعاب المثيرة والسباحة
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 6185
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الجمعة مارس 04, 2011 3:39 am

موضوع كتير حلو انا استفدت

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد فارس الغرام
۩ஜ۩ مراسل الملتقى۩ஜ°
۩ஜ۩ مراسل الملتقى۩ஜ°
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 3461
العمر : 27
مكان السكن : بلدة جباليا
التخصص : ارشاد نفسي وتربوي
الهواية المفضلة : الرومانسية والسباحة والنت وحب السيطرة والطخ والملاهي
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر http://profile.ak.fbcdn.net/hprofile-ak-snc4/211339_100001846094539_480306_n.jpg

نقاط : 5154
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الجمعة مارس 04, 2011 7:30 am

يسلمووووووووووووو محمود حلو كتير


يعطيك العافية يا قمر



لاتندم على حب عشته...حتى ولو صارت ذكرى تؤلمك...فإذا كانت الزهور قد جفت وضاع عبيرها ولم يبقى منها غير الأشواك فلا تنسى انها منحتك عطراً جميلاً أسعدك...


لا ترى ابداً كل الجسور مع من تحب...فربما شاءت الأقدار لكما يوماً لقاء يوماً آخر يعيد مامضى ويصل مانقطع...فإذا كان العمر الجميل قد رحل...فمن يدري ربما انتظرك عمر أجمل...

وإذا قررت يوما أن تترك حبيباً فلا تترك له جرحاً فمن اعطانا قلباً لايستحق ابداً منا ان نغرس فيه سهماً او نترك له لحظه الم تشقيه...وما أجمل أن تبقى بيننا لحظات الزمن الجميل...

وإذا فرقت الايام بينكما فلا تتذكر لمن كنت تحب غير كل احساس صادق...
ولاتتحدث عنه إلا بكل ماهو رائع ونبيل...فقد اعطاك قلباً...واعطيته عمر وليس هناك اغلى من القلب والعمر في حياة الانسان...

إذا سألوك يوماً عن انسان احببته فلا تقل سراً كان بينكما...ولا تحاول ابداً تشويه الصورةالجميلة لهذا الانسان الذي احببته اجعل من قلبك مخبأ سرياً لكل اسراره وحكاياته فالحب اخلاق قبل ان يكون مشاعر...

**** للأسف ما حدا بقدر جهودك فبعد أن أفعل الخير أصبحت أندم عليه ****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عطر الندى
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
avatar

انثى
عدد المشاركات : 1229
العمر : 27
مكان السكن : استراليا
التخصص : النت والقراءة
الهواية المفضلة : مساعدة الاخرين
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 2427
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الجمعة مارس 04, 2011 11:27 pm

يسلمو يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 29
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   السبت مارس 05, 2011 7:14 am

يسلمو على مروركم
هايين انا لمن نزلت الموضوع ما بدى اصل لشىزى ما انتى قلتى
انا نزلته لانه موضوع الاهداف السلوكية مهم كتير وبتكرر مع طلبة التربية فى كل فصل لهيك قد يستفيدوا منه وقت احاجة اليه
شكرا لكى يا هايين
مع تمنياتى لكم بكامل النجاح والتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الثورة
ازهري ماشي براحته

ازهري ماشي براحته


ذكر
عدد المشاركات : 36
العمر : 29
التخصص : التربية
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 50
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأربعاء مارس 30, 2011 1:05 pm

مشكور يا حودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 29
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الإثنين أبريل 04, 2011 7:40 am

يسلمو عاشق على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السماء الزرقاء
ازهري محدش طايل راسه

ازهري محدش طايل راسه
avatar

انثى
عدد المشاركات : 134
العمر : 27
مكان السكن : النصر
التخصص : تعليم اساسى
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 144
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الثلاثاء أبريل 05, 2011 11:25 am

شكرا حودة شى كتير حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 29
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد أبريل 17, 2011 12:35 pm

العفو يا سماء
مشكورة على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منارة البحر
ازهري في رحلة طويلة معنا

ازهري في رحلة طويلة معنا
avatar

انثى
عدد المشاركات : 445
العمر : 26
مكان السكن : غزة
التخصص : تعليم اساسى
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 919
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الثلاثاء مايو 31, 2011 1:54 pm

بصراحة اكتشفت انو معى الاهداف السلوكية

بس الكلام فى موضوعك كلو تحت بعض

وما فهمت كتير من كلامك انا براى الاهداف

لازم يدرسها مدرس شاطر يوضحها على الاقل

لانها حتى بالوظيفة معانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الوفا
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
avatar

انثى
عدد المشاركات : 4253
العمر : 26
مكان السكن : خانيونس
التخصص : معلم مرحلة دنيا
الهواية المفضلة : التصفح عبر النترنت والالعاب المثيرة والسباحة
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 6185
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأربعاء يونيو 01, 2011 8:31 am

يسلمووووووو كتير يا مختار تحياتى لك والله انا عن نفسي استفدت لانى بدي كنت موضوع عن الاهداف السلوكية

تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همس الاحساس
ازهري يستعد للاقلاع

ازهري يستعد للاقلاع
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 182
العمر : 28
التخصص : تعليم اساسي
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 304
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الجمعة يونيو 03, 2011 4:52 am

يعطيك العافية وسلمت هالأيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 29
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد يونيو 05, 2011 7:25 am

منارة البحر اذا الموضوع مش واضح خبرينى
واى عضو يخبرنى
وانا راح انزل مو موضوع لا
راح انزل مواضيع عن الاهداف سلوكية وتكون واضحة ولا يهمكم
موفقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الوفا
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
avatar

انثى
عدد المشاركات : 4253
العمر : 26
مكان السكن : خانيونس
التخصص : معلم مرحلة دنيا
الهواية المفضلة : التصفح عبر النترنت والالعاب المثيرة والسباحة
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 6185
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد يونيو 05, 2011 7:33 am

انا يا حودة لو سمحت بدي تنزل عن الاهداف التى تقاس والتى لاتقاس الي حكيتلك عنها ياريت تنزلي امثلة خايفة يجيبوا الدكتور بالامتحان وانا مش عارفة

يسلمووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 29
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد يونيو 05, 2011 7:59 am

اوك يا عاشقة الوفا الاسبوع هاد بكونو عندك
اصلا انا مش عارف شو قصد الدكتور
فى اهداف سلويكة لا تقاس لانها تحتوى على افعال لا يمكن قياسها وفى اهداف عامة والتى لا تقاس بنفس الحصة لانها طويلة المدى
وتحتاج الى عام او اكثر لتحقيقها لذلك لا يمكن قياسها بشكل مباشر
بس انا هاليومين بحاول افهم الموضوع منيح واردلك ولا يهمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
myself
۩ஜ۩ فراولة الملتقى ;ஜ°
۩ஜ۩ فراولة الملتقى ;ஜ°
avatar

انثى
عدد المشاركات : 3919
العمر : 26
مكان السكن : في عالم الابداع
التخصص : مهن
الهواية المفضلة : listen to all kind of songs
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 5159
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد يونيو 05, 2011 8:01 am


الله يوفقكم يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الوفا
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
avatar

انثى
عدد المشاركات : 4253
العمر : 26
مكان السكن : خانيونس
التخصص : معلم مرحلة دنيا
الهواية المفضلة : التصفح عبر النترنت والالعاب المثيرة والسباحة
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 6185
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد يونيو 05, 2011 8:04 am

تسلملي يا حودة الله يخليك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 29
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد يونيو 05, 2011 8:13 am

الله يسلم قلبك يا عاشقة الوفا
ومشكورة يا ماى سلف على الرد ومنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الوفا
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
avatar

انثى
عدد المشاركات : 4253
العمر : 26
مكان السكن : خانيونس
التخصص : معلم مرحلة دنيا
الهواية المفضلة : التصفح عبر النترنت والالعاب المثيرة والسباحة
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 6185
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد يونيو 05, 2011 8:15 am

الله يسلم قلبك يا عاشقة الوفا
هههههههههههههههههههههههه حلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حودة
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
المختار ابو هريدي ابو شنب نافش ريشه
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 938
العمر : 29
مكان السكن : فى المريخ
التخصص : تعليم اساسى
الهواية المفضلة : الرياضة والقراءة
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 1180
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد يونيو 05, 2011 8:16 am

هههههههههههه اكيد حلوة
مو انتى بتحبى هاى الدعوة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دعتلك ايها هههههه
والله يسلمك كمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الوفا
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
۩ஜ۩ ¤®دلوعة بابا¤®۩ஜ°
avatar

انثى
عدد المشاركات : 4253
العمر : 26
مكان السكن : خانيونس
التخصص : معلم مرحلة دنيا
الهواية المفضلة : التصفح عبر النترنت والالعاب المثيرة والسباحة
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 6185
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته   الأحد يونيو 05, 2011 8:20 am

ههههه تسلم اه انا بحبها هالدعوة عنجد وماحد بيقولي اياها الا انت وهيك ذاكر وما نسيتها هههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل ما يتعلق بالهدف السلوكى وصياغته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: كليات جامعة الازهر :: كلية التربية :: قسم التعليم الاساسي-
انتقل الى: