ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة



 
الرئيسيةغزةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك

شاطر | 
 

 العناية بأسنان الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HaMaDa
(-* رئيس الملتقى*-)

(-* رئيس الملتقى*-)
HaMaDa

ذكر
عدد المشاركات : 3371
العمر : 30
الهواية المفضلة : مساعدة الاخرين
صور بمزاج العمدة :
احترامك لقوانين المنتدى :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 69672
تاريخ التسجيل : 21/12/2007

مُساهمةموضوع: العناية بأسنان الأطفال   الخميس نوفمبر 12, 2009 12:47 pm


العناية بأسنان الأطفال



صحيح أن أسنان طفلك المؤقتة لن تعيش سوى سنوات قليلة, لكن اكتسابه عادات نظافة الفم و الأسنان ستستمر معه العمر كله. تحمي هذه العادات طفلك من آلام الأسنان و ستعطيه أسنان براقة تزيد من ثقته بنفسه.


كيف يمكن للأم أن تساعد أطفالها على العناية بأسنانهم ومنع تسوسها؟


أفضل وسيلة لتعليم الطفل على العناية بأسنانه بأن تكون الأم قدوة له في ذلك. لأنها إذا اعتنت بنظافة أسنانها بشكل منتظم فإنها ستدله على أهمية نظافة الفم والأسنان بطريقة غير مباشرة. على الأم أيضا أن تستخدم أساليب مرحة ومسلية للعناية بالأسنان عند تعليمها لطفلها. مثلا:

- أن تدعوه ليفرش أسنانه معها أثناء تفريشها لأسنانها.
- أن تسمح لطفلها أن يختار فرشاة أسنانه بنفسه.
- تعطيه لاصقات ملونة - Stickers - عند كل مرة يقوم فيها الطفل بتفريش أسنانه.
- تشتري له هدية يحبها إذا ما جمع عدد معين من اللصقات الملونة (أي قام بالتفريش بانتظام).


يجب على الأم أن تساعد طفلها على حماية أسنانه و لثته وبالتالي مساعدته على التقليل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان بإتباع الخطوات البسيطة التالية:


- حث الطفل دائما على تفريش أسنانه مرتين في اليوم على الأقل وذلك لإزالة طبقة البلاك التي تلتصق على الأسنان مسببة التسوس.

- استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، لما للفلورايد من خواص تعمل على تقوية الأسنان و بالتالي منع التسوس.

- استخدام خيط الأسنان يوميا لإزالة البلاك من بين الأسنان وأيضا إزالته من على حدود اللثة، وذلك قبل أن تتراكم طبقة البلاك مع مرور الوقت مكونة الجير. حيث أن طبقة الجير لا يمكن إزالتها إلا بزيارة طبيب الأسنان.

- تناول وجبات غذائية صحية تساعد الطفل على تجنب تناول الأطعمة النشوية أو السكرية التي تسبب تسوس الأسنان.

- على الأم أن تعود طفلها على تناول الأطعمة السكرية كجزء من وجبة غذائية رئيسية وليس كإحدى الوجبات الخفيفة التي قد يتناولها الطفل بين الوجبات الرئيسية (حيث يعمل اللعاب الذي يفرز داخل الفم أثناء تناول وجبة الطعام الرئيسية بكمايته الكبيرة على غسل أو شطف جزئيات الطعام الصغيرة من الفم وبالتحديد من على الأسنان واللثة).

- أخيرا وليس آخرا على الأم أن تأخذ طفلها لزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم مرتين في السنة.


ما هو العمر الأنسب لاصطحاب الطفل لطبيب الأسنان؟


ينصح أطباء الأسنان باصطحاب الطفل للمرة الأولى عند بلوغه السنة. صحيح أن هذا العمر يبدو مبكرا بعض الشيء، لكن للزيارة المبكرة آثار إيجابية عديدة. فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتم اصطحابهم الى طبيب الأسنان قبل بلوغهم السنة لايخافون طبيب الأسنان.

و السبب وراء ذلك هو أن الزيارة الأولى في هذا السن عادة ما تكون مسلية و مريحة و لا يتخللها تعريض الطفل للأبرة أو لأدوات الحفر المزعجة. فيعطي هذا الموعد الأول انطباعا ايجابيا لدى الطفل من طبيب الأسنان و يختبئ هذا الانطباع في عقل الطفل الباطن. و بالتالي تتلاشى نسبة كبيرة من الخوف. لكن اذا كان الموعد الأول للطفل لعمل حشوة في السن أو لخلع السن فأن الطبيب سيضطر لإعطاء الطفل إبرة مخدرة و يرتبط شكل طبيب الأسنان بالإبرة و الألم.

كما أن الزيارة المبكرة تمكن طبيب الأسنان من ملاحظة مشاكل الأسنان قبل تفاقمها، و تقديم النصح و الإرشادات التي من شأنها وقاية طفلك من الألم و مشاكل الأسنان.


ما هي طرق تنظيف الأسنان الصحيحة التي يمكن للام أن تعلمها لطفلها؟

على الأم أن تستمر في الإشراف على طفلها أثناء تنظيف أسنانه حتى تتأكد من إتباعه للخطوات المذكورة أدناه بالشكل المطلوب:

وضع طبقة رقيقة من معجون أسنان الأطفال و الذي يحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد. من الضروري على الأم أن تحذر طفلها من أن يبلع أي كميات كبيرة من معجون الأسنان.
استخدام فرشة أسنان ناعمة.
على أن يبدأ الطفل بتفريش سطح كل سن من الداخل (جهة اللسان) حيث تشكل هذه الأسطح الداخلية الأماكن التي يتراكم فيها البلاك أكثر من غيرها.
تنظيف أسطح الأسنان الخارجية لكل سن. بحيث تضمن الأم أن طفلها يقوم بتنظيف أسنانه من الخارج وخاصة أجزاء السن المحاذية لحدود اللثة.
يجب أن تتم عملية تنظيف للأسنان بتحريك فرشاة الأسنان ذهابا وإيابا.
تفريش أسطح الطواحين لكل ضرس. بحيث تتم عملية التنظيف ذهابا وإيابا برفق ولطف.
استخدام طرف فرشاة الأسنان في تنظيف الأسنان الأمامية من الداخل، سواء الأسنان الأمامية السفلى أو العليا.
إرشاد الطفل إلى تنظيف اللسان واعتباره أمرا مسليا.


متى يمكن للطفل أن يستخدم خيط الأسنان في تنظيف أسنانه؟


يجب على الأم أن تستخدم خيط الأسنان في تنظيف أسنان طفلها عند عمر الرابعة وذلك لما له من أهمية كبيرة في إزالة جزئيات الطعام الصغيرة والبلاك من بين الأسنان والتي تعجز فرشاة الأسنان عن الوصول لها وإزالتها. و عندما يصل الطفل إلى عمر الثامنة، فبإمكانه عندها الاعتماد على نفسه في تنظيف أسنانه باستخدام الخيط.


ما هو واقي أسطح الطواحن وكيف يمكنني أن اعرف عن حاجة طفلي له؟


يعمل واقي أسطح الطواحن - Sealant - على تكوين حاجز فعال ضد التسوس. واقي أسطح الطواحن عبارة عن غطاء بلاستيكي يوضع على الأسطح الماضغة للأسنان الخلفية الدائمة، والتي تعد من الأسنان الأكثر عرضة للتسوس. إن وضع الـواقي على الأسنان غير مؤلم ولا يحتاج إلى أكثر من زيارة واحدة لطبيب الأسنان. أما بالنسبة لمدى حاجة الطفل للـواقي فيحددها طبيب الأسنان نفسه.


ما هو الفلورايد وكيف يمكن للام أن تعرف أن الطفل يحصل على كميات كافية منه؟


يعتبر الفلورايد من أفضل الطرق التي تساعد على منع تسوس الأسنان. إن الفلورايد من المعادن الطبيعية و التي يمكن أن يتحد مع طبقة المينا (الطبقة الخارجية للأسنان) ليعطيها قوة تساعدها على مكافحة التسوس. إذا لاحظت ان معدل التسوس عال جدا عند طفلك بالرغم من اتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان، عليك مراجعة طبيب أسنان الأطفال المختص أو طبيب الأسنان المعالج ليصف لطفلك جرعات معينة من الفلورايد أو غسول للفم يحتوي على الفلورايد إلى جانب الفلورايد الذي يحتوي عليه معجون الأسنان.


ما أهمية تناول وجبات صحية مفيدة بالنسبة لصحة فم وأسنان الطفل؟


تناول كميات كبيرة من الحلويات يعد أهم العوامل التي تؤدي الى تسوس الأسنان. تساعد التغذية الصحية للطفل على نمو أسنانه قوية ومتينة و خالية من التسوس. على الأم أن تحرص جيدا على أن تحتوي وجبات طفلها الرئيسية على كميات كبيرة من الكالسيوم، الفسفور، وكميات كافية من الفلورايد هذا إلى جانب كميات كافية من الفيتامينات والمعادن.

إذا كان الفلورايد يعتبر من أهم العوامل المساعدة على حماية أسنان الطفل من تسوس الأسنان، فإن تناول الوجبات الخفيفة و الحلويات باستمرار يعتبر من أهم العوامل المسببة للتسوس. تتحلل السكريات والنشويات الموجودة في كثير من الأطعمة أو الوجبات الخفيفة التي قد يتناولها الطفل مثل: البسكويت، الحلويات، الفواكه المجففة، المشروبات الغازية، ورقائق البطاطا مع البلاك على الأسنان مكونة أحماضا ضارة تشكل عدوا لدودا للأسنان. حيث أنها تهاجم مينا الأسنان وهذا يؤدي بدوره إلى تسوسها.

يبدأ "هجوم البلاك" بعد 20 دقيقة من الانتهاء من تناول الوجبة الغذائية رئيسية كانت أم خفيفة. حتى أن قضمة صغيرة من أي طعام تعمل على تكوين أحماض البلاك الضارة. لهذا فان على الأم أن تحث طفلها على أن يقلل من تناول الوجبات الخفيفة بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية. و إذا كان لابد من تناول الحلويات فأفضل وقت لذلك هو بعد الوجبات الرئيسية مباشرة.


ما الذي تستطيع الأم فعله عندما يكسر الطفل سنا من أسنانه؟


يجب على الأم أن تسرع فورا في الاتصال بطبيب الأسنان عند حدوث أي إصابة في فم الطفل. سيحتاج طبيب الأسنان إلى فحص الجزء المصاب في الفم لتحديد طريقة العلاج المناسبة.

من الضروري أيضا أن تسرع الأم في زيارة طبيب الأسنان إذا تألم طفلها بسبب كسر أو شرخ أو تحطم في أحد أسنانه. يمكن للأم أن تعطي طفلها أحد المسكنات حتى تخفف الألم لحين موعد الطفل مع طبيب الأسنان. يفضل أن تحتفظ الأم بأي أجزاء مكسورة أو محطمة من سن طفلها وعرضها على طبيب الأسنان، إذا أمكن.

إذا سقط أو خلع سن الطفل بسبب الإصابة، فعلى الأم أن تأخذ السن إلى طبيب الأسنان بأسرع وقت ممكن. و أن تسلم السن كما هو إلى الطبيب (أي أن لا تمسحه أو تستخدم أي طريقة تنظيف أخرى). كل ما عليها أن تفعله هو أن تضع السن الذي سقط في كوب من الحليب البارد لحين الوصول إلى طبيب الأسنان. السبب في ذلك هو ابقاء خلايا السن مبتلة مما يبقيها حية و بذلك تسهل إعادة زرع السن في مكانه داخل فم الطفل.


بالتوفيق






ملتقى جامعة الازهر
ملتقى يتابع كل جديد داخل الجامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سارقة الاحلام
البنوتة المميزة

البنوتة المميزة
سارقة الاحلام

انثى
عدد المشاركات : 2114
العمر : 29
التخصص : لغة عربية
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 4346
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: العناية بأسنان الأطفال   الجمعة مارس 18, 2011 9:34 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عطر الندى
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
عطر الندى

انثى
عدد المشاركات : 1229
العمر : 27
مكان السكن : استراليا
التخصص : النت والقراءة
الهواية المفضلة : مساعدة الاخرين
صور بمزاج العمدة :
بلدي :
وسام العضو :
جامعة الازهر

نقاط : 2427
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: العناية بأسنان الأطفال   الجمعة مارس 18, 2011 9:50 am

يعطيك العافية يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العناية بأسنان الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: كليات جامعة الازهر :: كلية الطب والصيدلة :: قسم طب الاسنان-
انتقل الى: